أخبار عاجلة
الرئيسية / جهة سوس ماسة / أكادير … تدشين قرية إيض إيناير والمعرض الدولي للكتاب الأمازيغي

أكادير … تدشين قرية إيض إيناير والمعرض الدولي للكتاب الأمازيغي

أحــداث الدشيــرة

     تم مساء الجمعة،  تدشين قرية “إيض إيناير” بمدينة أكادير، والمعرض الدولي للكتاب الأمازيغي، المنظمين في إطار برنامج الاحتفالات الذي سطرته جمعية “تايري ن وكال” (حب الأرض)، بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2967.

     وقد أشرفت السيدة زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، على تدشين هاتين التظاهرتين اللتين تشكلان جزءا من برنامج احتفالي يشمل العمالتين والأقاليم الستة المنتسبة لجهة سوس ماسة، و يستمر إلى غاية 12 يناير الجاري، حيث يتزامن منتصف ليلة هذا اليوم مع حلول السنة الامازيغية الجديدة.

     وتضم قرية “إيض إيناير”، التي أقيمت في “ساحة ايت سوس”، بقلب مدينة أكادير، مجموعة من الأروقة والخيام الأمازيغية التي تعرض فيها نماذج من الملابس التقليدية، والجواهر، والزرابي، والأواني الفخارية الأمازيغية، إضافة إلى مجموعة من الصور التي تعكس جوانب مختلفة من العادات اليومية الأمازيغية.

     ومن المقرر أن يتضمن البرنامج الاحتفالي المسطر في إطار قرية “إيض إيناير” تقديم حفلات راقصة، وتنظيم حلقات للحكايات الشعبية، إلى جانب تنظيم ورشة للكتابة بحرف “تيفيتناغ”.

     أما المعرض الدولي للنشر والكتاب الأمازيغي، الذي أشرفت السيدة العدوي على تدشينه رفقة عمال عمالة إنزكان أيت ملول، وإقليمي تارودانت وطاطا ، فتشارك فيه حوالي 30 من دور النشر المغربية والأجنبية، التي تعرض حوالي 300 عنوان لكتب ذات اهتمامات متنوعة.

loading...

     وستشهد الانشطة الثقافية والفنية المنظمة في إطار الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة مجموعة أخرى من الأنشطة من ضمنها على الخصوص تنظيم أمسية ثقافية يوم الاربعاء القادم، سيتم خلالها تكريم الكاتب المغربي حسن أوريد باعتباره شخصية السنة الأمازيغية 2966.

     وكان برنامج الاحتفالات الذي وضعته جمعية “تايري ن وكال” بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة قد انطلق يوم الخميس بمدينة إنزكان، بإعطاء إشارة الانطلاقة لقافلة “تيويزي إناير” التي ستجوب العمالتين والاقاليم الستة لجهة سوس ماسة، حيث ستقام بالمناسبة عدة أنشطة ثقافية وفنية واجتماعية بشراكة وتنسيق مع عدد من منظمات المجتمع المدني المحلية.

 

إقــرأ أيضـا…

http://ahdatdcheira.com/wp-content/uploads/2016/10/adsRESS12.png

عن ahdatdcheira

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

two × 2 =

%d مدونون معجبون بهذه: