أخبار عاجلة
الرئيسية / إنزكان أيت ملول / أيت ملول … تسدل الستار عن مهرجانها الدولي للمونودراما وتكرم عدة وجوه مسرحية
http://ahdatdcheira.com/wp-content/uploads/2016/10/adsRESS12.png

أيت ملول … تسدل الستار عن مهرجانها الدولي للمونودراما وتكرم عدة وجوه مسرحية

index

أحداث الدشيرة -تقرير-

     احتضنت مدينة أيت ملول مهرجانها الدولي للمونودراما في دورته الخامسة من 26 إلى 28 مايو 2016 تحت شعار: “المسرح مقياس تقدم الحضارات”  دورة (مسرح العرائس) المنظم من قبل جمعية محترف السلام للمسرح المتوازن. وهي تظاهرة مسرحية دولية صارت تحتل مكانة بارزة في المشهد المسرحي المغربي نظرا للجهود الصادقة المبذولة من قبل المنظمين من أجل استمرار هذه التظاهرة الفنية وترسيخها بمدينة أيت ملول  ذات الصيت الحضاري العريق. وفي ما يلي أهم فعاليات المهرجان :

     في ليلة الأربعاء 25 ماي 2016 بدأت وفود المشاركين من داخل وخارج المملكة المغربية تصل لأيت ملول للمساهمة والمشاركة في تفعيل فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان أيت ملول الدولي للمنودراما وقد كان في استقبالهم الإدارة المنظمة لهذا العرس المسرحي الدولي على رأسهم  مدير المهرجان الفنان عنيبرة إبراهيم الوافي واستمرت الاستقبالات إلى صبيحة يوم الخميس الموالي.

      وعلى الساعة الثانية زوالا تم إفتتاح معرض أرشيف محترف المسرح المتوازن الذي نال إعجاب جميع الزوار الكرام لتنوع ما عرض فيه من ديكورات وإكسسوارات وملابس وملحقات.. إضافة إلى تذكارات تتويج الفرقة والشواهد والملصقات والمنشورات التي تدل على الفعل المسرحي الحقيقي للمسرح المتوازن.

     وعلى الساعة الرابعة والنصف مساءا من نفس اليوم تم افتتاح مهرجان أيت ملول الدولي للمنودراما في دورته الخامسة بفلكلور شعبي من التراث السوسي المغربي أحيته فرقة بيوكرى لإسمكان سوس أمام الباب الرئيسي للمركز الثقافي لأيت ملول وبعد ذلك مباشرة إلتحق الحضور الكريم بخشبة المسرح لمشاهدة فقرات الحفل الإفتتاحي الذي استهل بالكلمات الرسمية :

_ كلمة مدير المهرجان : الفنان عنيبرة إبراهيم الوافي

_ كلمة رئيس اللجنة الثقافية والاجتماعية والرياضية بالمجلس الجماعي لأيت ملول: الأستاذ الحسين حريش

_ كلمة  عضو الفرع الجهوي بسوس ماسة لنقابة المسرحيين المغاربة : الأستاذ حسن هنون

     وبعد ذلك مباشرة في حفل فني متميز تم تكريم ملك مسرح الطفل ورائد رواد مسرح العرائس بالمغرب الفنان المقتدر محمد السملالي من مدينة سلا. هذا الأخير الذي أدلى بكلمة بالمناسبة عبر فيها عن سعادته العارمة بهذا التكريم الأول من نوعه بجهة سوس ماسة الذي خصه به محترف السلام للمسرح المتوازن كما عبر عن أهمية مسرح العرائس وتطوره في المغرب والدور الذي لعبه هذا الأخير كسفير لمسرح الطفل عربيا ودوليا وقد دعى في كلمته كذلك المسئولين على الشأن الثقافي للالتفاف حول هذه التظاهرة المسرحية ومساعدتها بدعم يليق بمقامها لتستمر في حمل مشعل هذا النوع المسرحي ” المونودراما ” على المستوى العالمي.

كما تم تكريم قيدوم مسرح العرائس بسوس ماسة الفنان عمار الكيداوي من مدينة أيت ملول.

     وبعد ذلك مباشرة تم تتويج المشاركين الثمانية في الإقصائيات المحلية الموازية لمهرجان أيت ملول الدولي للمنودراما التي أجريت فعالياته في 23 مارس 2016 بالقاعة المتعددة الاستعمالات بمركز التكوين والخياطة بالحي الجديد أزرو أيت ملول وهم كتالي حسب ترتيب فوزهم:

    المرتبة الأولى : عائشة الفقير _ المرتبة الثانية : عبد الجليل الحفياني _ المرتبة الثالثة: حسن بوفارس _ المرتبة الرابعة: بلال بوحميد _ المرتبة الخامسة: رشيد مجاهد _ المرتبة السادسة: رشيد الركيبي _ المرتبة السابعة: مصطفى ساسي _ المرتبة الثامنة: إدريس البركي.

     وبعد التكريم تم عرض _ خارج المسابقة _ المسرحية الفائزة بالمرتبة الأولى في هذه الإقصائيات المحلية وهي تحت عنوان ” الضريبة ” لمحترف المسرح المتوازن وتشخيص عائشة الفقير و دراماتورجيا وإخراج الفنان عنيبرة إبراهيم الوافي. كما تم عرض شرفي لكوريغرافيا ظل الخيال ” هوس ” لمحترف المسرح المتوازن الحاصلة على الجائزة الكبرى في مهرجان أكادير لخيال الظل في دورته الأولى .

     وقد أختتم اليوم الافتتاحي بمسرحية مشاركة في المسابقة الرسمية  تحت عنوان ” أبو المجاري ” لمحترف الإلياذة للمسرح بأولاد تايمة.

     وفي صبيحة اليوم الثاني (الجمعة 27 ماي ) من فعاليات المهرجان للشباب الملولي والمشاركين موعد مع ورشة تكوينية تحت عنوان ” كيف تصنع عرضا منودراميا.. من تأطير الأستاذ محمد كواص من دولة تونس.

     هذا وقد إنطلقت بقيت العروض المشاركة في مهرجان أيت ملول الدولي للمنودراما ذات اليوم مساء بخشبة المسرح بالمركب الثقافي لأيت ملول على الشكل الاتي:

_ عرض مسرحية ” المجروح ” لفرقة الجوكندا للمسرح بسيدي إفني

_ عرض مسرحية ” الجسر ” لفرقة الوصال للمسرح بالسمارة

_ عرض مسرحية ” حلم مطفي ” لفرقة ناس الحال للمسرح بخريبكة

      وجدير بالذكر بأنه بعد وجبة العشاء تمت مناقشة العروض المسرحية بتفصيل بين المشاركين بدار حي المزار بأيت ملول تحت إشراف الفنان بن سعيد رابح وبمشاركة اﻷستاذ المسرحي محمد كواص ومدير المهرجان الفنان عنيبرة إبراهيم الوافي.

      وفي صبيحة اليوم الثالث (السبت 28 ماي ) من فعاليات المهرجان إستفاد ثلة من المبدعين الشباب والمشاركين في المهرجان  من مضامين وتوجيهات وأفكار الندوة المفتوحة ” مسرح العرائس واقع وافاق.. ” التي أطرها الأستاذ  حسن هنون من مدينة أكادير. وجدير بالذكر بأنه مباشرة بعد إنتهاء الندوة المفتوحة أستأنف الأستاذ محمد كواص  مع الحاضرين الجزء الثاني من ورشة ” كيف تصنع عرضا منودراميا.. “

     وفي الفترة المسائية تم الإستهلال بعرض مسرحية ” التمرد ” لفرقة النجوم للسياحة الثقافية بالمحمدية وتلاه يعذ ذلك عرض مسرحية ” هي ” لفرقة الركح للمنودراما بتكوين أكادير.

     وقبل الحفل الإفتتاحي كان للحضور الكريم موعد مع عرض شرفي لمسرحية ” الهيام ” للفنان المقتدر بن سعيد رابح من دولة الجزائر.

وقد تم إفتتاح الحفل الختامي بكلمة رسمية ” لنائب رئيس المجلس الجماعي لأيت ملول السيد محمد بكار وكذلك كلمة مدير مؤسسة الأمنية الخاصة بأيت ملول. .

ثم تم عرض لوحة إيقاعية لمحترف المسرح المتوازن تلاها بعد ذلك توزيع الشواهد على المشاركين في الورشة التكوينية ” كيف تصنع عرضا منودراميا.. ” وعلى الفرق المشاركة في المهرجان والمساهمين في التنظيم والمدعمين…

 وبالنسبة للنتائج فكانت كالآتي:

      تفعيلا للمنهج الأساسي للجمعية ” المسرح المتوازن حرص أعضاء لجنة التحكيم التي تكونت من السادة الأساتذة : بشرى عمور (إعلامية وناقدة ومنسقة مسرحية)، علي الغزالي (تشكيلي و سينوغرافي مسرحي) و صلاح بدور (موسيقي، ممثل و مخرج مسرحي) أن يتولوا ثلاثتهم مهام الرئاسة و التقرير وبعد معاينتها للعروض المسرحية المشاركة قررت ما يلي:

1/ جائزة أحسن ممثلة :

ـ (أميمة الأشبورة) عن دورها بمسرحية:”التمرد” لجمعية فرقة النجوم للثقافة السياحية بالمحمدية.

2/ جائزة أحسن ممثل :

ـ ( محسن الورواط) عن دوره بمسرحية:”أبو المجاري” لمحترف الإليادة للمسرح بأولاد تيمة.

 

3/ جائزة أحسن إخراج :

ـ (يوسف هنون) عن مسرحية: “التمرد” لجمعية فرقة النجوم للثقافة السياحية بالمحمدية.

 

4/ جائزة أحسن سينوغرافيا:

(إبراهيم ايشو) عن مسرحية “المجروح” لفرقة الجوكندا من سيدي إفني.

5/ جائزة المهرجان :

ـ مسرحية: “الجسر” لجمعية الوصال للتربية و الثقافة بالسمارة.

6/ جائزة الأمل:

ـ مسرحية: “هي” لفرقة الركح للمونودراما بتكوين ـ أكادير.

7/ جائزة ممثل واعد:

ـ (أيوب لخزين) عن مسرحية: “حلم مطفي” لفرقة ناس الحال بخريبكة.

 

8/ جائزة ممثلة واعدة:

ـ (فاطمة الزهراء السندادي) عن مسرحية: : “هي” لفرقة الركح للمونودراما بتكوين ـ أكادير

http://ahdatdcheira.com/wp-content/uploads/2016/10/adsRESS12.png

عن ahdatdcheira

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twenty − 6 =

%d مدونون معجبون بهذه: