أخبار عاجلة
الرئيسية / إفتتاحية / عمالة إنزكان : في الحاجة لخطة أمنية موحدة
http://ahdatdcheira.com/wp-content/uploads/2016/10/adsRESS12.png
ahdatdcheira
أحداث الدشيرة

عمالة إنزكان : في الحاجة لخطة أمنية موحدة

FB_IMG_1468022710108

أحداث الدشيرة : كريم شانا

يعد إقليم إنزكان أيت ملول أحد أصغر العمالات على صعيد المغرب، و تعتبر أخر عمالة في جنوب المغرب. حيث كل الوحدات الإدارية المشابهة لها من ورائها هي أقاليم.

كما تضم العمالة بعض أهم المواقع الحساس على مستوى المغرب عموما و على مستوى الجنوب خصوصا و نخص هنا بالذكر

  • القيادة العامة للمنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية
  • المطار العسكري للجنوب
  • أكبر محطة حافلات تربط جنوب المغرب بشماله
  • أكبر سوق للخضر بالمغرب
  • أحد أكثر السجون بالمغرب حساسية
  • المطار الدولي المسيرة

لكن إلى جانب هذه المواقع الحساسة فإن العمالة تضم أيضا أحد أهم النقط الإجرامية السوداء بالمغرب و هي مدينة القليعة التي تسجل أحد أعلى معدلات الجريمة رغم ضمها لمؤسستين حساستين، سجن أيت ملول الذي يضم جل الإنفصاليين و مسببي القلاقل بالصحراء المغربية و كذا مطار أكادير المسيرة الذي يعد واحد من أهم المطارات الوطنية، هذه المفاقة تنضاف إليها واقعت أن بلدية القليعية هي الوسط الحضري الوحيد بعمالة إنزكان أيت ملول الذي مازال يشرف عليه رجال الدرك الملكي رغم مناداة الساكنة عدة مرات لإحداث مفوضية للشرطة بالمدينة على غرار أيت ملول و الدشيرة و إنزكان.

إن صعوبة و تعقد المساطر الإدارية للتنسيق بين الجهازين الأمنيين العاملين بالمنطقة  هو السبب الرئيسي لإشكاليات الانفلات الأمني  بالمنطقة مما يستدعى التدخل لحل هذا الإشكال لضمان راحة و أمن المواطنين و كذا فإن حل هذا المشكل كفيل بحماية المناطق الحساسة المشار إليها أعلاه و حتى حماية مدينة أكادير بصفتها مركز جذب سياحي من تنامي الأخطار الإرهابية التي تجد لها التربة الخصبة في مناطق التهميش الأمني ..

من خلال هذا المنبر فإننا ندعو لتوحيد الخطة الأمنية بالوسط الحضري لعمالة إنزكان أيت ملول من خلال إحداث مفوضية للشرطة بالقليعة كما أنه آن الآوان لإعادة النظر في التقسيم الترابي للجماعات المحلية بالعمالة لضمان تحكم أحسن في خارطة التنقلات و ضبطها بشكل يحد من اتساع رقعة التذبذب الأمني.

http://ahdatdcheira.com/wp-content/uploads/2016/10/adsRESS12.png

عن AHDAT

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − 1 =

%d مدونون معجبون بهذه: