أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار وطنية / مناقشة قانون الرحل بالمعرض الوطني لتنمية المراعي
http://ahdatdcheira.com/wp-content/uploads/2016/10/adsRESS12.png

مناقشة قانون الرحل بالمعرض الوطني لتنمية المراعي

20160722_115330_resized

أحداث الدشيرة : تزنيت كريم شانا

في إطار أنشطة المعرض الوطني لتنمية المراعي قامت وزارة الفلاحة يوم أمس الجمعة 22 يوليوز بتنظيم ندوة حول “ الإطار القانوني الجديد للمراعي في خدمة تأمين النشاط الرعوي ” أشرف عليها السيد عبد الواحد المقدم و كانت مخصصه لتقديم القانون 13-113 الخاص “بالترحال الرعوي و تهيئة المجالات الرعوية و المراعي الغابوية ” لتقريب مضامينه للحضور  و قد عرفت الجلسة حضور مختلف المهتمين بالمجال من رحل، أصحاب أراضي، إدارات جهوية و محلية، جمعيات و تعاونيات فلاحية.  أكد المحاضرون أن القانون ثم وضعه بطريقة استعجالية نظرا لأهميته حيث حرص السيد الوزير عزيز اخنوش على عرض القانون جنب إلى جنب مع قانون المالية لسنة 2016. كما بين المحاضرون أنه و إن اتسم القانون بالتسرع في وضعه من أجل المصادقة إلا أنه كان نتاج تدخل عدة مشرفين مهتمين و عدة أوراش تدارسية أدت إلى إنتاج النص الحالي. و ضمان للتنزيل السليم للنص فإن الوزارة التزمت بعدم إصدار النصوص التطبيقية  لهذا القانون إلا بعد استشارة كل المعنيين.

القاعة بدورها تفاعلة مع موضوع الندوة و اجمع كل المتدخليين على أن هذا القانون من الأهمية بما كان و أنه لبنة أساسية في التشريع المغربي جاء لمعالجة إشكال خطير تعاني منه مجموعة من مناطق المغرب خصوصا بالجنوب و الشرق داعيين الوزارة للتسريع بإنجاز النصوص التطبيقية بشكل يسمح بإشراك الجميع معاتبين عليها عدم إشراكهم بشكل كافي في إنتاج هذا النص القانوني.

بعض المتدخليين أعربوا عن قلقهم من الطريقة التي صيغ بها القانون و عن مدى إلزامية مواده التي غالبيتها تبدأ بيمكن و ليس يجب كما تسائل البعض إن كان البرنامج المرفق بالقانون سوف يستفيد منه الرحل أم أصحاب الأراضي التي يمرون منها و لكن ظل أهم تساؤل حول معنى المادة 12 التي تستثني غابات الأركان من مقتضيات المواد 10 و 11 من ذات القانون و بالتالي فتحها للرعي بدوت الرجوع لذوي الحق في الانتفاع منها.

كل هذه التساؤلات اجاب عنها المحاضورن بأن الوزارة سوف تقوم بوضعها في الحسبان عند صياغة القوانين و المراسيم التنظيمية كما أشار المحاضرون أن بعض التساؤلات سوف تجدجواب لها في الندوة التي سوف تعقد اليوم السبت 23 يوليوز حول ” البرنامج الوطني لتنمية المراعي و تنظيم الرحل

من جانب أخر و بعد إطلاع الجريدة على تقرير اللجن البرلمانية المكلفة بالمشروع و سيرورته بمجلسي النواب و المسنشارين فقد تبين أن المشروع عرض أول على مجلس النواب بتاريخ 28 غشت 2015 ليحال على لجنة القطاعات الإنتاجية بتاريخ 16 شتنبر 2016 و التي صادقة عليه بالإجماع بتاريخ 03 فبراير 2016  بعد أن ادخلت عليه تغييرات شكلية ليحال على الجلسة العامة التي صادقة عليه في قراءة واحدة بتاريخ 09 فبراير 2016 ليحال على مجلس المستشارين بنفس التاريخ ثم  أحيل على اللجنة المختصة بمجلس المستشارين بتاريخ 16 فبراير 2016. و برمج لاجتماع اللجنة المقرّر يوم الاثنين 28 مارس 2016 على الساعة العاشرة صباحا، بحيث تم تقديم المشروع تلته مناقشة تفصيلية، توجت بالتصويت بالإجماع على النص من طرف اللجنة. وافق عليه المجلس بالإجماع في الجلسة المنعقدة بتاريخ 8 أبريل 2016 ليحال على الحكومة و يصدر فيه الظهير الشريف رقم 1.16.53 بتاريخ 27 أبريل 2016 ثم على الامانة العامة للحكومة التي أصدرته في الجريدة الرسمية عدد 6466 بتاريخ 19 ماي 2016 و بهذا يكون القانون أستغرق بين الإعداد و الإصدار أقل من تسعة أشهر.

 

http://ahdatdcheira.com/wp-content/uploads/2016/10/adsRESS12.png

عن AHDAT

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × one =

%d مدونون معجبون بهذه: