أخبار عاجلة
الرئيسية / إفتتاحية / سوس : صحافة HD
http://ahdatdcheira.com/wp-content/uploads/2016/10/adsRESS12.png
ahdatdcheira
أحداث الدشيرة

سوس : صحافة HD

a36c33b7-de97-4fe8-8684-8c5308c32d31

كريم شانا


      في الماضي القريب لما كانت آلات التصوير تعتمد على الفيلم الفوتوغرافي، كان الصحفي يفكر كثيرا قبل التقاط أي الصورة، في إطار تغطيته للتظاهرات المختلفة، و كان يعتمد على الورقة و القلم لأخذ المهلومات المهمة من أجل صياغتها في موضوعه صحفي.  فكان  للصور  التي  يلتقطها  جمالية  و قيمة إخبارية جد كبيرة حيث كانت بحق صور بآلاف الكلمات. 

      اليوم و في ظل ثورة الانفو-ميديا، أضحى الصحفي مدججا بآلات تصوير أوتوماتيكية تخوله بدل أخذ الصورة الوحيدة أخد آلاف الصور و بجودة HD و FHD و UHD بل أضحى بإمكانه تصوير الفيديوات حتى هي بالتقنيات العالية، و لكن و حسب كل القواعد التوازن الكوني فإن تزايد الاعتماد على القدرات التقنية يرافقه تراجع في الاعتماد على القدرات الذاتية لدى بدل الصورة التي تساوي ألف كلمة أضحت لنا ألف صورة لا تساوي ولو كلمة.  


       معرض كلامنا هو الممارسات التي أضحينا نراها من بعض المنتسبين للجسم الصحفي بجهة سوس من تهافت على التقاط الصور الفارغة من المعنى في شكل يذكرنا بالبابرتزي مع الفنانين و للأسف فقد أصبح بعض المحسوبين على مهنة المتاعب يتخذون التصوير الصحفي وسيلة معيشية . . في تنافي تام مع مهمة الصحفي التي تفرض نوع من الحياد و التجرد من الذاتية. و الذي يحز في نفسنا أكثر هو فشل الكثيرين من الممارسين في حقل الإعلام كي لا نقول أشباه الصحفيين ( فشلهم ) في إنتاج نص صحفي متكامل الأركان ينقل بمصداقية وقائع الأحداث و يدع القارئ يحكم بنفسه بدل إصدار أحكام قيمة في مواضيع إخبارية محضة.

قد يتهمنا البعض بالتعالي و لكن هذه دعوة فقط لإخوان مهنة المتاعب بسوس لعلهم يتداركون أنفسهم خصوصا و أن أكثرهم مازال في ريعان الشباب و مازالت الطريق أمامه طويلة و إذا لم يتداركوا ذواتهم فإني على يقين أن هذه التصرفات سوف تتسبب في نبذهم من الأنشطة المهمة و الاكتفاء بإستدعائهم و ليس دعوتهم لبعض المناسبات التافهة التي يكون هم أصحابها نشر أكبر عدد من الصور و ليس المحتوى. و قد يتفق معي البعض و يختلف البعض و لكني على يقين أنه هناك خطب ما و خلل وجب العمل على إصلاحه حتى لا يحدث للمواقع الصحافية ما هو جار لمجموعة من الجمعيات التي فقدت ثقة المواطن و أضحى يصنفها في خانه المؤسسات الريعية.

http://ahdatdcheira.com/wp-content/uploads/2016/10/adsRESS12.png

عن AHDAT

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eight − five =

%d مدونون معجبون بهذه: