أخبار عاجلة
الرئيسية / إفتتاحية / المهرجان الوطني لفن الروايس بين الوزارة و البلدية

المهرجان الوطني لفن الروايس بين الوزارة و البلدية

http://ahdatdcheira.com/wp-content/uploads/2016/10/adsRESS12.png

المهرجان

المهرجان الوطني لفن الروايس

 

أحداث الدشيرة كـ. شانا

بشكل مقتضب خرجت بالأمس اللجنة التابعة لجماعة الدشيرة الجهادية المكلفة بتتبع مهرجان  فن الروايس الوطني، بإخبار تعلن فيه تأجيله. دون أن تكلف نفسها عناء الحديث عن أسباب النزول. لدى، و في غياب التوضيح الرسمي، فإننا سوف نركن للتحليل المنطقي لمجريات الأحداث لعل و عسى نفهم الذي وقع.

المتتبعون لخبايا الأمور أكدوا لنا أن تأجيل هذا المهرجان كان متوقعا. بل حتى أن الإلغاء مازال واردا! و ذلك لأسباب سوف نعرض لها في القادم من السطور.

لكن قبل ذلك سوف نستعرض المكاسب، و الخسائر من وراء تنظيم هذا العرس الثراتي.

ايجابيات المهرجان للمدينة

     إن تنظيم مهرجان فن الروايس بالدشيرة هو مكسب بحد ذاته للمدينة حيث هو اعتراف بالدور التاريخي لها في الحفاظ على هذا الموروث الثقافي الذي هو فن الروايس. كما أن التنظيم في هذا التوقيت الذي يصادف عطلة الصيف، هو مناسبة لتوفير فضاء ترفيهي للساكنة. التي تعاني أصلا من نقص في فضاءات الترفيه بالمدينة.

   كإضافة لما سبق فإن تنظيم هذا الملتقى التراثي هو فرصة لأبناء الجالية الوافدين على المدينة للاحتكاك بموروثهم.

 سلبيات  المهرجان للمدينة

من جهة أخرى فإن تنظيم مهرجان بهذا الحجم في مدينة الدشيرة له عدة سلبيات نستعرضها على شكل نقط:

  1. غياب فضاء قادر على استيعاب رواد السهرات.
  2. رغم وطنية المهرجان فالغالبية العظمى لرواده هم من أبناء أكادير الكبير فقط.
  3. لا يحقق هذا الـمهرجان أي موارد مالية لساكنة المدينة حيث لا يخلق أي فرص عمل مؤقتة، و لا يشجع الصناعة التقليدية المحلية و لا التجارات الصغيرة.
  4. تنظيم الـمهرجان بساحة الدشيرة سوف يشكل تحديا أمنيا حقيقيا لتأمين الجمهور.
  5. تنظيم الـمهرجان بساحة الحفلات سوف يكون له انعكاس سلبي على الباعة المتجولين الذين يستغلون الفضاءات المحيطة بالساحة.
  6. الـمهرجان مرة أخرى يغيب مجموعة من الأسماء المحلية للمجموعات الموسيقية بالدشيرة.

لكن تبقى أهم سلبيات المهرجان أنه لم يحقق الإشعاع المرجوا  لمدينة الدشيرة

مؤاخدات على المهرجان

إلى جانب السلبيات التي تكلمنا عليها في الفقرة السابقة، هناك مجموعة من المؤاخدات لنا عليه يمكن أن نجملها في التالي:

  1.  الـمهرجان لم يخرج عن الشكل الفولكلوري الفرجوي و لم يبرمج ضمن أنشطته غير ندوة ذات طابع تجاري و أخرى ذات طابع تاريخي.
  2. تغييب المجتمع المدني في برمجة و إعداد أنشطة دورات المهرجان
  3. تكرار نفس الوجوه فوق المنصة و عدم التجديد بسبب غياب الرؤية الإبداعية لدى المنظمين
  4. رغم أن المهرجان في نسخته السادسة و ينظم تحت الرعاية السامية إلا أنه لا يتوفر على داعمين مؤسساتيين من الحجم الوطني.
  5. كما أن إدارة الـمهرجان لم تفلح في توفير  داعمين اقتصاديين.
  6. لا يعتمد المهرجان خطة ترويج سنوية بل فقط تدبير مرحلي ينتهي بإنتهاء الدورة.
  7. لم يتم توفير الزخم الإعلامي الكافي للتعريف بالمهرجان على الصعيدين الوطني و الدولي.

هذه فقط انتقادات على الهامش و يمكن للفاعلين بالميدان أن تكون لهم مؤاخدات أخرى على الـمهرجان

التأجيل/المنع أسباب النزول

     بعد هذا التقديم المبسط و الذي من خلاله يتبين أن لا المدينة و لا فن الروايس يستفيدان من هذا المهرجان. لدى لفهم أسباب النزول يجب البحث عن المستفيدين الحقيقيين لأنه كما يقول الفرنسيون.

le diable est dans les details

     بعض هذه التفاصيل هي كالتالي:

  1. ما يجهله الكثيرون هو أن وزارة الثقافة هي المالكة للمهرجان الوطني لفن الروايس و ليس المجلس البلدي للدشيرة الجهادية
  2. المجلس البلدي للدشيرة الجهادية هو  شريك لوزارة الثقافة في تنزيل المهرجان و هو يخصص له ميزانية سنوية في إطار برنامج التنشيط الثقافي للمدينة.
  3. التعاقدات مع الفنانين يجب أن تتم عبر وزارة الثقافة.
  4. إعلاميا بلدية الدشيرة هي التي تستفيد من أثار المهرجان بسبب التغييب الشبه التام للوزارة صاحبة المشروع.
  5. الترويج الإعلامي للمهرجان تكلفت به شركة موالية لحزب العدالة و التنمية.
  6. تنظيم الـمهرجان على مستوى الدشيرة تكلفة به شركة تابعة لحزب العدالة و التنمية.
  7. مجموعة من جمعيات الدشيرة بعثت رسالة استنكارية لوزارة الثقافة حول الــمهرجان.
  8. نعود و نذكر بالصراع “الصامت” بين عامل الإقليم و رئيس المجلس البلدي.
  9. الـمهرجان يصادف موسم ” الحملة غير الرسمية ” للانتخابات البرلمانية.
  10. سبق لمجموعة من الفعاليات المدنية أن طالبت بتقسيم الـمهرجان لعدة منصات بدل نظام المنصة الوحيدة.

إذن من ما سبق فإنه يتضح جليا أن مهرجان فن الروايس ثم تأجيله لعدة أسباب مترابطة في ما بينها بخيط رفيع يمكن تبسيطها كالتالي.

استحواذ الجماعة الحضرية على المهرجان و تهميش دور وزارة الثقافة جعل هذه الأخيرة تحس بالحنق زاد من تأججه احتجاج المجتمع المدني عليها بسبب ذات الـمهرجان، مما دفع الوزارة للرد عن طريق تأجيل المهرجان بشكل يوحي أنها صاحبة السلطة الفعلية و ليس المجلس مستغلة في تبرير هذا التصرف حنق المجتمع المدني و تخوف السلطة من الاستغلال السياسي لللمهرجان

إلا أنه كما قلنا يظل هذا التأجيل وسيلة فقط لإعادة ضبط موازين القوى في هذا المهرجان و تبيان تموضع كل شريك. مما يوحي أن المهرجان سوف يعرف طريقه للتنظيم في القادم من الأيام أقصاها مرور الانتخابات البرلمانية.

ما العمل 

في نظرنا فإنه يجب على المجلس البلدي استغلال الفرصة و الانقضاض بالكامل على هذا المهرجان ليكون هو المنظم الرئيسي له. كما يجب عليه التفكير في طريقة جدية لتوفير الدعم المالي لذات المهرجان من المؤسسات الكبرى و كذا الشركات الفاعلة بشكل يضحي فيه المهرجان منتج للثروة.

كما يجب على المجلس التصالج مع المجتمع المدني البعيد عن فلكه بوصفه الأداة الفعالة لفرض التوازن مع لعبته مع السلطة.

http://ahdatdcheira.com/wp-content/uploads/2016/10/adsRESS12.png

عن AHDAT

شاهد أيضاً

المستشفى الإقليمي لإنزكان يستغيث … ووزارة الصحة مدعوة للنظر في وضعيته

أحــداث الدشيــرة      تعيش مستعجلات المستشفى الاقليمي لانزكان وضعا عصيبا لا تحسد عليه جراء …

2 تعليقان

  1. و يحدتونك عن اخلاق العدالة و التنمية صاحبة الدهاء و الهدوء كثعلب التلج التي تستعمل “التاقية الشيعية “في التعاملة مع المواطنين و تسخر بلطجية وقيحة قي تنفيذ مخططتها المشبنة و هي عندنا بالدشيرة تكرم اللئيم و تحتقر الكريم و شيمتها المماطله وخُلف الوعد . وقعت لي واقعة مع احد ركائز (العدا لة وبلا نية)في اول مشاركتهم في الانتخابات التشريعية و كنت ضمن مكتب الحملة بالدشير لصالح سعدالدين العتماني و ما زلت احتفظ ببطاقة الانخلااط في الحزب تحت رقم 7216 تقريبا اما اليوم فرقم الاشتراك و صل الى ما شاء الله قلت جائنا السيد سعد الدين العتماني باوراق مكتوب عليها: نحن ابناء علماء سوس العالمة و طلب منا ان نوزعها ضمن برنامج الدعاية فتعرضت له و رقضت له ذالك الامر و قلت له يا دكتور اترك سلفك صالحا كان او طالحا لانه كم من سلف صالح ترك خلفا طالح و كم من سلف طالح خلفا صالح ‘ كن ابن من شئت… لكنه غضب و قال هذه حقائق تاريخية لابد ان نفتخر بها فقلت له يا اخي جميع الحقائق لا تقال و الا لن يعجب السامع بعض الحقائق و سالني مذا اريد ان اقول فقلت له : ان حقيقة خلفك الاستاذ العثماني غفر الله له في عهد نفي محمد الخامس اتت السلطة بخطاب الجمعة الى الامام الجليل مستغفر للخطبة باسم امير المومنين ابن عرفة الدي نصبته الحماية ملكا عوض محمد الخامس فرفض هدا الفقيه الجليل و ترك المنبر و الامامة فارا فاتي بالاستاذ العتماني سلف الدكتور و طلع على المنبر و نصر ابن عرقذفة و لما خرج من المسجد التقت به ثلث من معارفه و استنكروا ما قام به و قالوا له ” اسي العتماني راه غد غدي ارجع محمد الخامس فين غدي تخبي اوجهك” و كان جوابه جوابا ادهل من حضر حيث قال لهم و هو يبسط كفه اليسرى وينعتها بسبابته اليمنى قائلا لهم ” ال نبت شعار فلكف عرفو محمد ديلكم غدي ارجع “. و الغريب في الامر ان بعد رجوع محمد الخامس اصبح العتماني هدا صاحب الفتاوي بتشلحيت عبر الاداعة الوطنية و اصبح من الوطنيين المزيفي كعدد كبير من امثاله. (من الرشيف اسايس نيت الفائد).

  2. و يحدتونك عن اخلاق العدالة و التنمية صاحبة الدهاء و الهدوء كثعلب التلج التي تستعمل “التاقية الشيعية “في التعاملة مع المواطنين و تسخر بلطجية وقيحة قي تنفيذ مخططتها المشبنة و هي عندنا بالدشيرة تكرم اللئيم و تحتقر الكريم و شيمتها المماطله وخُلف الوعد . وقعت لي واقعة مع احد ركائز (العدا لة وبلا نية)في اول مشاركتهم في الانتخابات التشريعية و كنت ضمن مكتب الحملة بالدشير لصالح سعدالدين العتماني و ما زلت احتفظ ببطاقة الانخلااط في الحزب تحت رقم 7216 تقريبا اما اليوم فرقم الاشتراك و صل الى ما شاء الله قلت جائنا السيد سعد الدين العتماني باوراق مكتوب عليها: نحن ابناء علماء سوس العالمة و طلب منا ان نوزعها ضمن برنامج الدعاية فتعرضت له و رقضت له ذالك الامر و قلت له يا دكتور اترك سلفك صالحا كان او طالحا لانه كم من سلف صالح ترك خلفا طالح و كم من سلف طالح خلفا صالح ‘ كن ابن من شئت… لكنه غضب و قال هذه حقائق تاريخية لابد ان نفتخر بها فقلت له يا اخي جميع الحقائق لا تقال و الا لن يعجب السامع بعض الحقائق و سالني مذا اريد ان اقول فقلت له : ان حقيقة خلفك الاستاذ العثماني غفر الله له في عهد نفي محمد الخامس اتت السلطة بخطاب الجمعة الى الامام الجليل مستغفر للخطبة باسم امير المومنين ابن عرفة الدي نصبته الحماية ملكا عوض محمد الخامس فرفض هدا الفقيه الجليل و ترك المنبر و الامامة فارا فاتي بالاستاذ العتماني سلف الدكتور و طلع على المنبر و نصر ابن عرقذفة و لما خرج من المسجد التقت به ثلث من معارفه و استنكروا ما قام به و قالوا له ” اسي العتماني راه غد غدي ارجع محمد الخامس فين غدي تخبي اوجهك” و كان جوابه جوابا ادهل من حضر حيث قال لهم و هو يبسط كفه اليسرى وينعتها بسبابته اليمنى قائلا لهم ” ال نبت شعار فلكف عرفو محمد ديلكم غدي ارجع “. و الغريب في الامر ان بعد رجوع محمد الخامس اصبح العتماني هدا صاحب الفتاوي بتشلحيت عبر الاداعة الوطنية و اصبح من الوطنيين المزيفي كعدد كبير من امثاله. (من الرشيف اسايس نيت الفائد).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twenty + 13 =

%d مدونون معجبون بهذه: