أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفن / افتتاح الدورة العاشرة للمهرجان الدولي إسني ن ورغ للفيلم الأمازيغي
http://ahdatdcheira.com/wp-content/uploads/2016/10/adsRESS12.png

افتتاح الدورة العاشرة للمهرجان الدولي إسني ن ورغ للفيلم الأمازيغي

أحــداث الدشيــرة 

     إنطلقت مساء يوم الثلاثاء 01 نونبر 2016 الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي، والذي سيمتد إلى غاية 6 نونبر المقبل، وذلك بشراكة مع المجلس البلدي لأكادير والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة والمجلس الجهوي للسياحة بنفس الجهة.

 

     وأعلن رشيد بوقسيم، مدير المهرجان، في كلمته الافتتاحية على دور مدينة أكادير في الإشعاع الثقافي الأمازيغي وطنيا ودوليا، ومشيرا إلى اختيار الدورة شعار “محاربة العنف والحق في الحياة”.

      كما أشار المتحدث لدور الجمعية في تنمية السينما الأمازيغية بنفس الشركاء، في غياب تام لدعم الدولة للمهرجان، مقدما شكره لشركائه، ومبرزا أهم الأدوار التي قامت بها الجمعية خصوصا في دعم الإنتاجات الأدبية الأمازيغية، عبر إصدار مجموعة من المؤلفات بمجموعة من اللغات.

     هذا و تندرج هذه الدورة ضمن نفس استراتجية المهرجان المتبعة منذ 10 سنوات، والهادفة إلى الرقي بالسينما الأمازيغية والتعريف بها على المستوى الدولي، كما تسعى إلى خلق علاقات بين مختلف المتدخلين في مجال السينما الأمازيغية ونظرائهم الدوليين.

     للإشارة فجمعية دأبت على تنظيم المهرجان الدولي إسني ن ورغ للفيلم الأمازيغي تماشيا وأهدافها المسطرة إسهاما منها للرقي بالثقافة والهوية الأمازيغيتين في شموليتهما 

     و على هامش المهرجان تنظمت الجمعية ندوة وطنية أطرها مجموعة من الأساتذة الجامعيين والباحثين والنقاد يومي 30 و31 أكتوبر 2016 تحت عنوان السينما والمجتمع، بمشاركة الأساتذة محمد شويكا، بوشتا فرقزايد، حسني مبارك، عامر الشرقي، حميد تباتو، رشيد نجيب، إلهام بوريقي، جواد رضواني ، ادريس أزضوض وعبدالعالي تالمنصور.

 

     كما ستعرف الدورة العاشرة للمهرجان، تنظيم الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف الفيلم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من الأساتذة محمد صلو، علي موزيف، ابراهيم الحسناوي، إدريس أزضوضتجدر الإشارة إلى مشاركة أحد عشر فيلما أمازيغيا في المسابقة.

http://ahdatdcheira.com/wp-content/uploads/2016/10/adsRESS12.png

عن mohamed azeroual

محمد أزروال مدون و صحافي مغربي من مواليد 1981 بمدينة الدشيرة الجهادية حاصل على دبلوم تقني في المعلوميات، وعدة شواهد في التحرير الصحفي. مدير جريدة أحداث الدشيرة، اشتغل سابقا مع عدة جرائد ورقية و منابر إلكترونية، ويهتم بإنشاء مواقع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ten − 5 =

%d مدونون معجبون بهذه: